منتدى قرى فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فلسطين العمود الفقري للأمة العربية والإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسماء الله الحسنى ومعانيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد البكري




المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 11/09/2011

أسماء الله الحسنى ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى ومعانيها   أسماء الله الحسنى ومعانيها I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 7:00 pm

أسماء الله الحسنى ومعانيها*[1]



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان لله عز وجل تسعه وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنه ) .



الله جل جلاله (هو الاسم امفرد العلم لذاته القدسية ، الجامع لجميع الصفات الالهيه واحياة الأزليه والعلم والقدرة والارادة ، واليه يفرع الناس اذا مسهم الضر )

الرحمن ( ذو الرحمه الواسعه الشامله المتعطف لرحمته )

الرحيم ( اسم لذاته المقدسة وصفة لربوبيته السرمدية ، كتب رحمته على نفسه واختص بها عبادة المؤمنين )

الملك ( القائم على تدبير خلقه ، والمنزه عن الظلم يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد )

القدوس ( الظاهر المنزه ، الجامع لاوصاف الكمال الممدوح بالفضائل والمحاسن )

السلام ( الذي سلمت ذاته وصفاته وأفعاله من كل ما لا يليق بكماله )

المؤمن ( الذي يفزع اليه الخائف فيؤمنه ، فلا أمن وأمان الا منه جل جلاله )

المهيمن ( الرقيب والشاهد على خلقه والمؤتمن والمستولي عليهم بالرعاية والقدرة )

العزيز ( الغالب على أمره المتفرد بالعزة والجلال يعز من يشاء ويذل من يشاء )

الجبار ( أنه يجبر الخلق وينفذ مشيئته فيهم على ما أراد من أمره ونهيه ويخضع لعظمته كل شيء )

المتكبر ( المتفرد بالعظمة والكبرياء والمتعالي عن صفات الخلق فلا كبرياء الا لنفسه )

الخالق ( أنه يخرج الاشياء من العدم الى الوجود بتقدير وتدبير وعلم وقدرة )

الباري ( المبرىء والمطهر لأمشاج الخلق الأول لعبده المؤمن من الشرك )

المصور ( هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفه ليتعارفوا بها وليميز بعضها عن بعض )

الغفار ( انه يغفر الذنوب مرة بعد مرة وهو كثير الغفران لعباده الذين تابوا

اليه واستغفروه فغفر لهم وسترهم لئلا يفتضحوا يوم الحساب )

القهار ( القاهر فوق عباده يعتصم ظهور الجبابرة ويذل رقاب الفراعنه)

الوهاب ( الجواد المنعم المفضل بالعطايا ، كثير النوال دائم المعروف على جميع خلقه )

الرزاق ( أنه المتكفل بالرزق والقائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها المادي والمعنوي )



الفتاح ( الذي يفتح أبواب الرزق والرحمه لعباده ، ويفتح عيون بصائرهم ليبصروا الحق ويتبعوا سبل السلام )

العليم ( العالم بالسرائر والخفيات ) ، عالم بما هو كائن وما يكون سبحانه قد احاط بكل شيء علماً )

القابض ( أنه يقبض الأرواح بالموت الذي كتبه على عباده )

الباسط ( الذي ينشر رحمته وفضله على عباده ، يرزق ويوسع ويجود ويعطي أكثر مما يحتاج اليه العبد )

الخافض ( أنه يغفر ذنباً ويفرج كرباً ويرفع قوماً ويضع آخر )

الرافع ( عظيم الصفات المستحق لدرجات المدح والثناء وليس لأحد من خلقه هذه الصفه وهو الذي يرفع أولياءه ويعزهم وينصرهم )

المعز والمذل ( أي ان طرفي الامور بيده سبحانه يعز من يشاء ويذل من يشاء )

السميع ( أنه يسمع الجهر من القول ويسمع السر وأخفى )

البصير ( هو الذي يشاهد ويرى في ظلمات البر والبحر وما تحت الثرى وهو الرقيب والمشاهد على كل شيء )

الحكم ( الذي يحكم ويفصل بين الناس فيما شجر بينهم ، وهو الذي يسمي الحكم ولا راد لحكمته )

العدل ( أي أنه لا يحكم الا بالحق ، ولا يقول الا الحق ، ولا يفعل الا الحق )

اللطيف ( أنه هو الذي يسري لطفه الخفي في رفق ورأفه في جميع مخلوقاته من حيث يعملون ومن حيث لا يعملون )

الخبير ( لا تعزب عنه الاخبار ظاهرها وباطنها لا في السماوات ولا في الارض )

الحليم ( أنه ذو الصفح والأناة الذي لا يعجل بالعقوبه مع المقدرة ،فلا يستفزه غضب ولا يستخفه جهل جاهل ولا عصيان عاصٍ )

العظيم ( ذو العظمة والهيبة والجلال ، المتعالي بعظمته على كل عظيم فلا يعجزه شيء ولا يمكن أن يعصى كرهاً )

الغفور ( كثير الغفران والصفح ، كلما أذنب العبد واستغفر غفر الله له )

الشكور ( هو الذي يدوم شكره ويعم فضله فيجازي كل صغير وكبير ، تعليل في الطاعه من النعم )

العلي ( أنه هو العلي الأعلى فوق خلقه ، ولا يعلوا الى مقامهالرفيع أحد ، وهو المستحق لدرجات المدح والثناء )

الكبير ( الكبير المتعال ، العظيم في صفاته ، المرهون سلطانه ، وهو في المقام الاعلى لاتدركه الأبصار حتى يصفه الواصفون ).

الحفيظ ( انه هو الذي يحفظ السموات والارض وما فيها الى أجل مسمى عنده , فيقبض الأرض ويطوي السموات كطي السجل للكتب ويحفظ الخلقأعمالهم وأقوالهم في كناب حفيظ الى يوم الحساب ).



المقيت ( الممد كل حيوان ونبات مما جعله الله لها قواماً لحفظ حياتها على ممر الأوقات الى أجل مسمى ) .

الحسيب ( أنه سبحانه وتعالى سيحاسب عباده على اعمالهم واقوالهم ).

الجليل ( أنه الموصوف بنعوت الجلال والعظمه والصفات العليا وهي الغنى والمخلك والتقديس والعلم والقدرة وغيرها).

الكريم ( أنه دائم المعروف , كثير النوال , ذو الطول والانعام , يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ).

الرقيب ( أنه لا يغفل على خلقه طرفة عين , ولا يغيب عليه من امرهم شئ يشهدهم ويحفظهم ).

المجيب ( أنه يسمع دعوة الداعي اذا دعاه , فيعجله في الدنيا ما سأل أو يدخرها له في الآخرة )

الواسع ( بفضله وصفاته الحميده ).

الحكيم ( انه واسع العلم وعلمه ازلي بما كان ويكون خبير بكل شئ , يدبر

الأمور بأحسن تقدير , ولا راد لحكمه ).

الودود ( انه الودود لأهل طاعته , والراضي عنهم والمحسن اليهم , والمادح لهم , والجاعل بينهم مودة ورحمة ).

المجيد ( شريف الذات,جميل الفعال,حسن الخصال, واسع الكرم , منيع ٌ لا يرام ).

الباعث ( أنه له الأمر والحكم يبعث رسله مبشرين ومنذرين ليدعوا الى الايمان بالله وحده ).

الشهيد ( الرقيب عليكم الطلع على افعالكم , السامع لأقوالكم , سبحانه لاتخفى عليه خافيه ).

الحق( اسم الله فاطر السموات والارض , وصفةٌ لذاته القدسية , ولم يشاركه أحد من خلقه في هذه الصفة ).

الوكيل ( هو الذي تفوض اليه أمور خلقه , لأنه كافيهم والقائم على تدبير مصالحهم والكفيل لهم بالرزق والشهيد عليهم ).

القوي ( أنه ذو القوة فلا غالب له , وهو القادر على كل شئ ).

المتين ( أ نه شديد القوى , اي بالغ القدرة , لايستولي عليه العجز , ولا يوهنه الضعف ).

الوالي ( مالك التدبير المتولي أمور عبادته ، فهو وليهم ومولاهم ،وناصرهم وراحمهم ) .

الحميد ( الاله المستحق لجميع انواع الحمد ) .

المحصي ( العلم بمقادير الحوادث وما يحيط به الخلق من علم وما لا يحيطون كالانفاس والارزاق وعامه الموجودات وانه احصى كل شيء عدداً أحصى خلقه وعدهم



عددا).



· المبدىء ان الله كان ولا شيء قبله ، ثم بدأ الخلق من العدم الى الوجود ) .



· المعيد ( انه يعيد خلقه من بعد الحياة الى الموت ، ثم يعيدهم بعد الموت الى الحياه ) .



· المحيي ( انه باعث الحياه في مخلوقاته بعد موتها ، فهو الذي ينفخ في الانسان الروح



فيحيا من الموت ) .



المميت ( انه يسلب الحياة مما خلق بعد ان كتب عليهم الفناء فيصبح المخلوق جثه هامد



لاحراك بها ) .





الحي ( الدائم الباقي الذي لا يموت ، ولا تأخذه سنه ولا نوم ، لان النوم يفققد



الادراك والاحساس والشعور فهو شبيه بالموت ) .



القيوم ( انه القائم بنفسه على تدبير ملكه وخلقه ) .



الواجد ( المالك لكل ما في الوجود ، والقادر على كل موجود ، ولا تخفى عليه خافيه ،



وكل شيء تحت سمعه وبصره وهو الغني ) .



الماجد ( أنه عظيم الجاه ، جميل الصفات ، حسن الفعال ، شريف الذات ، على الهمه ،



جواد سخي ) .





الواحد ( انه الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد ، اي انه



لم يتفرع من شيء ) .



الصمد ( انه هو الذي يصمد اي يقصد اليه في الامور كلها ، ويقصد في



الحوائج والنوازل ) .



القادر ( ذو القدره الذي لا يعجزه شيء وهو على ما يشاء قدير وانه المستغني



عن معاونة غيره ) .



المقتدر ( المظهر قدره القادر ، والفعال لمل يريد وعلم وحكمة ) .



المقدم والمؤخر ( أنه سبحانه ينزل الاشياء منازلها ، يقدم ما يشاء ويؤخر ما



يشاء اي ان طرفي الامور بيده ) .



الأول ( أي ان ليس قبله شيء ، فهو الموجود بذاته قبل وجود مخلوقاته ولا



اله غيره ) .



الآخر ( اي ان ليس بعده شيء ، فهو سبحانه اول بلا ابتداء ، وآخر بلا



انتهاء ) .



الظاهر ( انه البادي بافعاله لذوي البصائر والابصار ، وما من ذرةٍ في الجود



الا وتدل على وجود الواجد الموجود الذي لا يخفى ولا يغيب ) .



الباطن ( هو الذي تخفى عنه العيون رؤيته ، وهو موجود ولكنه عن خلقه



بنور ذاته محجوب ) .





الوالي ( أنه هو الذي يتولى أمور خلقه ، ويتصرف بها كيف يشاء ، وينفذ



فيها أمره ، ويجري فيها حكمه بقدرته وأنعمه ) .



المتعالي ( انه بالغ الرفعه والعلو الى مقامٍ لا تدركه الابصار ) .



البر ( العطوف على عباده ، المحسن اليهم ، عم بره جميع خلقه فلم يبخل



عليهم بالرزق ) .



التواب ( انه المعيد الى عبده فضل رحمته اذا هو رجع الى طاعته ، وندم



على معصيته ، فلا يحبط له ما قدم من خير ) .



المنتقم ( انه يقسم ظهور الجبابره والعتاة فيذيقهم اشد العذاب بعد ان ينذرهم



ويمهلهم ويحذرهم نفسه ) .



العفو ( انه هو الذي يمحي السيئات ، ويتجاوز عن المعاصي ، ويصفح عمن



تاب واتاب ) .



الرؤوف ( ذو الرحمة الواسعة الشاملة لجميع خلقه ، والمتعطف عليهم بحنانه

والمحسن اليهم بنعمه ) .



مالك الملك ( أنه ذو الملك والملكوت ، وتام القدره على ملكه يفعل في ملكه



ما يشاء من الايجاد والانعدام ) .



ذو الجلال والاكرام ( ذو العظمه والكبرياء ، جليل القدر، عظيم الشأن ،



المهاب سلطانه ، النافذ أمره ، وهو ذو الفضل العظيم عمت آلاؤه جميع خلقه)





المقسط ( الحاكم بالحق والعدل ، وهو الذي ينتصف للمظلوم من الظالم



بالقسط ) .



الجامع ( المؤلف بين الاجناس المتماثله كجمعه للناس في صعيدٍ واحد على



ظهر الأرض ويوم القيامه ) .



الغني ( المستغني بذاته وصفاته عن كل ما سواه ، فلا صاحبةٌ له ولا ولد



يعينه على تدبير ملكه ) .



المغني ( السخي الجواد ذو الفضل والاحسان ، والطول والانعام ، يغني العبد



حتى لا يخشى الفقر ) .



المانع ( الحامي والمنجي والناصر ، واذا وصف به العبد كان له مدحاً أو ذماً



أو تحقيراً ) .



الضار والنافع ( هما وصفان لقدرة الله ومشيئته في قضائه وقدره ) .



النور ( منور السموات والارض ومن فيها ، فلا تدركه الابصار حتى



يوصف ) .



الهادي ( أنه هو الذي يهدي عباده لذاته بما أشهدتهم من مخلوقاته ) .



البديع ( موجد الاشياء على خير مثالٍ سبق ، ويسمي العبد مبدعاً في صناعته

لزخرفته أنواعاً من الحلي والجواهر أو غير ذالك ، ولم يكن لها مثال قط ) .

الباقي ( أنه حي لا يموت موجود بذاته موصوف بالبقاء الأزلي ) .



الوارث ( هو الذي يرجع اليه ملك السموات والارض بعد فناء خلقه لان كل

مولود سيموت ، وكل من يموت يورث ، وهو جل جلاله واحد حي لا يموت

يرث الارض ومن عليها وهو خير الوارثين ) .

الرشيد ( الحكيم في افعاله واقواله ، المدبر للامور احسن تدبير من غير

مشير او وزير وهو الهادي الى سبيل الرشاد ) .

الصبور ( انه لا يعجل بالعقوبه على من عصاه فهو يمهل ولا يهمل ) .

الرب ( مربي كل شيء وخالقه ومالكه والقائم على حفظه واللطيف به ، رب

السموات والارض وما بينهما ) .







[1] الجوزيه ، ابن قيم ، اسماء الله الحسنى ، دار ابن كثير للنشر والتوزيع ، دمشق _ بيروت ، ط 6 ، 2007 م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء الله الحسنى ومعانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرى فلسطين :: الفئة الأولى :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: